کد مطلب:168175 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:114

جیش الامام الحسین... حجازیون و کوفیون و بصریون
تكوّن جیش الامام الحسین (ع) فی كربلاء من ثلاثة بلدان من بلاد العالم الاسلامی، هی الحجاز (المدینة المنّورة بالاساس ومیاه جهینة)، والكوفة، والبصرة.

وتتألف مجموعة الحجازیین فی ضوء ماحقّ [1] .

المرحوم الشیخ السماوی (ره)، وعلی هذا عمدة التحقیقات الاخری أیضاً [2] من بنی هاشم (ع) وموالیهم، والصحابی عبدالرحمن بن عبد ربّ الانصاری الخزرجی، وجنادة بن كعب بن الحرث الانصاری، وابنه عمرو بن جنادة، وجون مولی أبی ذرّ الغفاری رضوان اللّه علیهم،وثلاثة التحقوا بالامام (ع) من میاه جهینة ولازموه حتی استشهدوا بین یدیه فی كربلاء، وهم: مجمع بن زیاد الجهنی، وعبّاد بن المهاجرالجهنی، وعقبة بن الصلت الجهنی رضوان الله علیهم.

أما الكوفیّون من أنصار الامام (ع) فی كربلاء فقد بلغ عددهم فی ضوء تحقیق الشیخ السماوی (ره) ثمانیة وستین مع موالیهم،وقد شكّل هؤلاء الكوفیّون رضوان اللّه تعالی علیهم الاكثریة فی جیش الامام (ع).

أمّا البصریون فقد بلغ عددهم تسعة مع موالیهم [3] فی جیش الامام (ع) وهم:


یزید ثبیط العبدی (عبد قیس) البصری، وإبناه:عبداللّه، وعبیداللّه، وعامر بن مسلم العبدی البصری، ومولاه سالم، وسیف بن مالك العبدی البصری، والادهم بن أُمیّة العبدی البصری، والحجّاج بن بدر التمیمی البصری، وقعنب بن عمرالنمری البصری، رضوان اللّه تعالی علیهم.


[1] راجع: تهذيب الكمال: 446:6 وفيه: خمس وخمسون سنة و أشهر.

[2] راجع: ابصار العين، و وسيلة الدارين.

[3] لكنّ الزنجاني كان قد ترجم لرجل عاشر منهم و هو شبيب بن عبدالله النهشلي البصري (رض) قائلاً: «قال الشيخ الطوسي في رجاله ص 74 إنّ شبيب بن عبدالله النهشلي البصري من أصحاب الحسين عليه السلام، و قال سماحة السيّد محمد الصادق بحر العلوم في ذيل قول الطوسي: قال أهل السير كان تابعياً من أصحاب أميرالمومنين عليه السلام، وانضمّ إلي الحسن، ثمّ إلي الحسين و قتل معه في كربلاء في الحملة الأولي، وقال أبو علي في رجاله: شبيب بن عبدالله النشهلي من أصحاب الحسين عليه السلام قتل معه بكربلاء. وفي المناقب لابن شهر آشوب قال: و من أصحابه الذي قتل بالطفّ شبيب بن عبدالله النهشلي البصري، و قال في ذخيرة الدارين ص 219: قال علماء السير: شبيب بن عبدالله النهشلي كان تابعيّاً من أصحاب أميرالمؤمنين عليه السلام، وحضر معه في حروبه الثلاث و بعده انضمّ مع الحسن بن عليّ عليهما السلام، ثمّ مع الحسين و كان من خواص أصحابه فلما خرج الحسين من المدينة إلي مكّة خرج معه، و كان مصاحباً له إلي أن ورد الحسين عليه السلام الي كربلاء، فلمّا كان يوم الطفّ تقدم إلي القتال فقتل في الحملة الأولي مع من قتل قبل الظهر، وفي رواية قتل مبارزة، و الله أعلم، وورد في زيارة الناحية: السلام علي شبيب بن عبدالله النهشلي.». (وسيلة الدارين: 155-156 رقم 76)، وانظر: مستدركات علم رجال الحديث: 199:4.